الجمعة, يوليو 5, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا شنغن 2024: نظامان جديدا لدخول المنطقة سيغيران كل شيء

فيزا شنغن 2024: نظامان جديدا لدخول المنطقة سيغيران كل شيء

إذا كنت مهتما بالحصول على فيزا شنغن 2024، فينبغي لك أن تطلع على مختلف المستجدات الحاصلة فيما يخص قوانين البلدان المنتمية لمنطقة شنغن، حيث أنه سيتم الاعتماد على نظامان جديدان قريبا تعرف عليهما وما هي ميزاتهما في المقال التالي.

فيزا شنغن 2024: ما هو نظام الدخول والخروج (EES)

وافقت المفوضية الأوروبية على نظام الدخول والخروج في منطقة شنغن، ولا شك أن هذين النظامين الذين يتعلقان بتأشيرة شنغن سيغيران الكثير من الأشياء بمجرد تطبيقهما، حيث يجري حالياً إعداد النظامين اللذين سيعملان على تحديث الإجراء ولن يستغرق تنفيذهما وقتاً طويلاً.

ويتعلق الأمر بنظام الدخول/الخروج (EES) والنظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (ETIAS)، حيث أنهما يحملان عدة مزايا ستحدث تغييرات جذرية فيما يتعلق بتأشيرة شنغن.

يعتبر EES نظاما آليا جديد لتسجيل بيانات مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المسافرين في منطقة شنغن.

ويعد نظاما آليا جديدا للتجميع الرقمي للبيانات الشخصية للمواطنين من دول ثالثة إلى الاتحاد الأوروبي، سواء كانوا خاضعين للتأشيرة أم لا، حيث سيتم الاعتماد عليه عند الدخول والخروج من منطقة شنغن.

وستحل خدمة EES محل وضع الختم يدويًا على جوازات سفر مواطني الدول الثالثة، فيما ستجعل من الممكن التحكم إلكترونيًا في عمليات الدخول والخروج ورفض الدخول ومدة الإقامة لمواطني الدول غير الأعضاء في منطقة شنغن، لإقامة قصيرة (بحد أقصى 90 يومًا على مدار فترة إجمالية قدرها 180 يومًا).

فيزا شنغن 2024: نظام ETIAS المعمول به

ومن المنتظر أن يتم العمل بنظام ETIAS أو النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص بحلول عامي 2024 و2025، وسيشكل شرطًا مسبقًا جديدًا للدخول إلى الأراضي الأوروبية للأفراد المعفيين من تأشيرات الإقامة القصيرة.

ويهدف هذا النظام الإلكتروني إلى تحسين كفاءة وموثوقية الضوابط على الحدود الخارجية لمنطقة شنغن، من خلال السماح للدول الأعضاء والوكالات المختصة في الاتحاد الأوروبي (EU) بتبادل معلومات المسافرين بشكل أفضل بهدف مكافحة الإرهاب والجريمة، وإدارة الحدود بشكل أفضل، إلى جانب احترام الحقوق الأساسية والتشريعات الأوروبية المعمول بها.

تابع أيضا إذا كنت ترغب في الحصول على فيزا شنغن 2024 تجنب هذه الدول

ويعتبر ETIAS تصريح سفر، وليس تأشيرة، أنشأته المفوضية الأوروبية،وستكون هذه الخطوة مطلوبة من قبل الدول الأعضاء الثلاثين في منطقة شنغن الموسعة.

ويكون ETIAS صالحا لمدة أقصاها 90 يومًا، ويجب أن يتم طلبه قبل سفر مواطني الدولة الثالثة المعنيين على الأراضي الأوروبية، فيما سيكون صالحًا لمدة 3 سنوات، للدخول المتعدد، أو حتى انتهاء صلاحية وثيقة السفر المسجلة في وقت الطلب.

ويمكن الراغبين في دخول منطقة شنغن طلب ETIAS عبر الإنترنت من خلال ملء نموذج،  يتم إصدار تصريح السفر عادةً خلال مدة أقصاها 96 ساعة من تاريخ الطلب ودفع ضريبة بقيمة 7 أورو، فيما لا يتم فرض الضريبة على مواطني هذه الدول الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وأكثر من 70 عامًا، إضافة إلى أفراد عائلات المواطنين الأوروبيين أو مواطني الدول الثالثة الذين لديهم الحق في السفر بحرية في الاتحاد الأوروبي.

فيزا شنغن 2024: هذه البيانات الشخصية التي سيتم تسجيلها

تاريخ ووقت الدخول والخروج

مكان الدخول والخروج

الاسم الأول والأخير للمواطن

رقم جواز السفر الوطني

الصورة الوطنية

بصمات الوطنية

القرار المحتمل برفض الدخول لإقامة قصيرة

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!