الإثنين, سبتمبر 16, 2024
الرئيسيةأخبارما لا تعرفه عن الترانزيت وحقوق المسافر بفيزا وبدونها

ما لا تعرفه عن الترانزيت وحقوق المسافر بفيزا وبدونها

العديد من العالقين الجزائريين بالخارج لا يعرفون ماهو الترانزيت خاصة وأن هذا المصطلح شاع كثيرا مع برامج رحلات الإجلاء، التي برمجتها الحكومة بعد أن اغلقت الحدود الجزائرية جراء انتشار فيروس كورونا

ما هو الترانزيت

الترانزيت هو السفر إلى دولة أخرى غير البلد التى تريدها ثم العودة منها إلى المكان الذى ترغب فى زيارته، أى لا تسلك خط طيران واحد مباشر مثل السفر من الجزائر إلى مدغشقر  ولكن تقوم بتحويل اتجاهك فى المنتصف على أن يكون طريقك من الجزائر إلى بلد الترانزيت ومن الترانزيت إلى البلد الوجهة .

 

ميزات وعيوب الترانزيت

يسمح الترانزيت باكتشاف عديد مطارات الدول وملاحظة الفروقات بينها في مستوى الخدمات وتاتنظيم والشكل والمساخة.

تعد اهم ميزة هي أن سعر تذكرة الترانزيت أرخص بكثير من سعر تذكرة طيران الرحلات المباشرة، ويأتي هذا على حساب بعض الأشخاص  الذين لا يتحملون التعب والإرهاق الشديد من طول مدة السفر.

هناك حالات معينة يسمح فيها بالنزول فى بلد الترانزيت وفقا للقواعد والقوانين التابعة لكل دولة وغير ذلك لا يسمح لك سوى الإنتظار فى المطار لمجئ ميعاد الطائرة إلى البلد التى تقصدها للسفر وإليكم الحالات بالتفصيل.
  • من الممكن النزول فى بلد الترانزيت والتجول فيها فى حالة إذا كانت البلد التي تقصدها لا تحتاج إلى فيزا.
  •  بينما فى حالة السفر إلى الدول الأخرى مثل أمريكا على الطيران البريطانى ويكون الترانزيت أكثر من 8 ساعات يسمح لك بالنزول فى لندن لمدة 24 ساعة ولكن يشترط أن يكون لديك ترانزيت طويل للبلدان الأخرى.
  • أما فى حالة وجود فيزا أمريكا سارية أو انجلتزا يسمح لك بدخول اتركيابفيزا أون لاين.
  • وفى حالة السفر ترانزيت تركيا مثلا يسمح لك بالحصول على فيزا ترانزيت في حالة استدعى الامر خروجك من المطار .

بعد الخروج من الطائرة (في حالة الترانزيت)

عند الخروج من الطائرة مباشرة ستجد لوحتين  Connection, Transit اتبع احداهما اذا كانت لديك رحلة مواصلة ترانزيت و في حالة كان الترانزيت اقل من ساعتين يفضل عدم اضاعة الوقت ابداً و الاسراع قدر الامكان للحاق برحلتك , فقد تتأخر و قد يكون هناك اجراءات امنية و تفتيش امني مزدحم يؤخرك عن اللحاق برحلتك .

نصيحة : لا تحجز رحلات ترانزيت يكون التوقف فيها أقل من ساعتين .

امتياز العبور لدول التشنغن

يتمتع معظم المسافرين – بمن فيهم أولئك الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دول شنغن – بامتياز ما يسمى بالعبور. إذا وصلت من بلد غير تابع لشنغن ، و وجهتك القادمة تقع خارج دول شنغن ولا تترك منطقة العبور الدولية لمطار ألماني لا يُطلب منك الحصول على تأشيرة عبور.

العبور والدخول:

إذا كان العبور الخاص بك يتطلب الدخول مثلا إلى ألمانيا (على سبيل المثال ، عند تغيير المحطة ، إذا كان طريقك يقودك عبر مطارين متتاليين داخل منطقة شنغن ، إذا كانت وجهتك تقع داخل منطقة شنغن أو كنت تمر عبر مطار ليس من بين المطارات ال6 المذكورة أدناه مع مناطق عبور) تحتاج إلى الحصول على تأشيرة شنغن. يرجى سؤال شركة الطيران أو وكالة السفر عن خط سير الرحلة المفصل وتحقق مما إذا كان سيكون هناك تغيير للمحطة.

الحدود او مراقبة الجوازات :

المواطنين الاوروبيين لهم مسار خاص و الغير اوروبيين لهم مسار اخر , كذلك الحال في مطارات دول الخليج العربي فهناك مسارات للمواطن الخليجي و مسارات لغير الخليجين .

المبيت في فندق الترانزيت على حساب شركة الطيران

تضطر شركة الطيران الى حجز فندق لك فى حالة الترانزيت إذا كانت مدة الرحلة طويلةـ، وإذا تم إثبات أن الرحلة التي قمت بإختيارها هى الوحيدة المتاحة لك خلال فترة الحجز، أما فى حالة إثبات أنك قمت بحجز الرحلة ذات الترانزيت الطويل بإرادتك لن يكن من حقك استخدام فندق تابع لشركة الطيران.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!