السبت, أكتوبر 5, 2024
الرئيسيةأخبارهذه تكلفة الحج 2023

هذه تكلفة الحج 2023

ينتظر الكثير من الجزائريين الإعلان عن تكلفة الحج 2023، من المرشحين لأداء هذه الفريضة، فهل سيتدخل الرئيس ويقرر تخفيضات مثلما فعل الموسم الماضي؟

تكلفة الحج 2023:الوفد الوزاري أنهى عملية دراسة الأسعار

وأنهى الوفد الوزاري متعددة القطاعات، عملية دراسة التكلفة النهائية المتوقعة والمقترحة لأداء مناسك الحج لهذا العام، في انتظار القرار النهائي للمجلس الوزاري المشترك للفصل وتحديد تكلفة الحج لهذا الموسم.

الوفد الوزاري التحضيري لـ حج 2023
الوفد الوزاري التحضيري لـ حج 2023

واستكمل الوفد من توقيع مختلف الاتفاقيات مع الجانب السعودي وافتكاك أحسن العروض في كراء العمائر والنقل والإعاشة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، عقب زيارات ميدانية ومفاوضات منذ شهر جانفي الفارط.

وحل وفد وزاري جزائري بالسعودية في إطار التحضير لموسم حج 2023، نهاية شهر جانفي 2023، الذي كلف بفتح وتقييم العروض التي تقدم بها المتعاملون في مختلف خدمات الحج.

وترأس الوفد التحضيري الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والمكون من المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، وباقي الطاقم المرافق له، حيث قام الوفد بمعاينة فنادق الإسكان ومطابخ الإعاشة الخاصة بالحجاج الجزائريين، وغيرها من الأمور التحضيرية لضمان إنجاح حج 2023.

تكلفة الحج 2023: تسليم التراخيص لـ 45 وكالة سياحية

وأشرف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، بالجزائر العاصمة، مؤخرا على مراسم تسليم التراخيص للوكالات السياحية المؤهلة لتنظيم موسم الحج 2023.

حيث تم تسليم التراخيص لـ45 وكالة مؤهلة لتنظيم حج 2023، من بينها الوكالتين الوطنيتين، المؤسسة الوطنية الجزائرية للسياحة وكذا سياحة وأسفار الجزائر.

تابع أيضا هذا جديد موسم حج 2023 للجزائريين

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية رفع القيود التي فرضتها بسبب جائحة كورونا، لترتفع معها حصة الجزائر إلى 41 ألف و300 حاج، إلى جانب رفع القيود الخاصة بالسن، وهو ما من شأنه فسح المجال أمام الأشخاص الذين لم يسعفهم الحظ الموسم الفارط، خاصة من كبار السن.

حج 2023
حج 2023

تكلفة الحج 2023 لن تتعدى 80 مليون سنتيم

وحسب ما ورد في جريدة “الخبر”، فمن المنتظر أن تتراوح تكلفة الحج لهذا الموسم بين 70 و80 مليون سنتيم باحتساب تذكرة الطائرة، على الرغم من ارتفاع الأسعار هذا الموسم، واشتراط توفير الإقامة على مسافة لا تتعدى الألف متر عن الحرم المكي لضمان راحة الحجاج لاسيما كبار السن.

ويضيف نفس المصدر، أن التكلفة هذا الموسم، لن تشهد ارتفاعا عن تلك المحددة السنة الماضية والتي بلغت 856 ألف دينار مع إقرار رئيس الجمهورية تخفيض مبلغ 100 ألف دينار في سعر التذكرة لتصبح 75 مليون سنتيم، في وقت كانت فيه هذه التكلفة تصل إلى 565 ألف دينار سنة 2019 قبل جائحة كورونا.

تكلفة الحج 2023
تكلفة الحج 2023

حيث تضم التكلفة كل الخدمات الضرورية للحج، وهي تكاليف التأشيرة والتأمين وأيضا السكن والنقل داخل المملكة من المطار إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك النقل إلى منى وعرفات وكذا من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والمزارات والإقامة بمنى وعرفات مع الخدمات الإضافية والمصاريف التي تمنح للحاج خلال إقامته بالبقاع المقدسة.

تخفيض التأمين على الحجاج سيسهم في استقرار تكلفة الحج 2023

ولعل أن تخفيض التأمين على الحجّاج بنسبة 73 بالمائة، أي من 109 ريالات إلى 29 ريال، من شأنه أن يساهم في استقرار تكلفة الحج هذا الموسم، حيث تبلغ قيمة الفرق في تكلفة التأمين بعد إقرار هذا التخفيض، ما يساوي 3 آلاف دينار جزائري بالسعر الرسمي للعملة الوطنية مقابل الريال السعودي.

حج 2023
حج 2023

وكانت السعودية، قد أقرت السنة الماضية ضرائب جديدة على خدمات النقل والإعاشة والإسكان بلغت نسبتها 15 بالمائة، فضلا عن ثمن التأشيرة الذي حدد بـ300 ريال سعودي أي بما يقارب 15 ألف دينار، بعدما كانت هذه الأخيرة تمنح بالمجان للحجاج، كما تم إقرار مبلغ مالي على خدمات المشاعر السنة الماضية وهو إجراء جديد لم يكن مطبق من قبل، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة الحج السنة الماضية بحوالي 30 مليون سنتيم إضافية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!