السبت, سبتمبر 7, 2024
الرئيسيةالمميزةهل سيتم إلغاء التوقيت الشتوي في فرنسا 2024؟

هل سيتم إلغاء التوقيت الشتوي في فرنسا 2024؟

يعد التوقيت الشتوي في فرنسا 2024 نظام تتبعه عديد الدول الأوروبية، حيث فتحت مشاورات حقيقية بغية وضع حد للعمل بهذا التوقيت، فهل فعلا سيتم إلغاء العمل به هذه السنة؟

ما هو التوقيت الشتوي في فرنسا 2024؟

التوقيت الشتوي والصيفي هو توقيت خاص ببعض الدول المنتمية للاتحاد الأوروبي، يختلف مرتين في العام ويسري العمل بهذا التوقيت لعدة أشهر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الاختلاف بين التوقيت الصيفي والشتوي هو ساعة واحدة فقط.

حيث ومنذ عام 1975، صدر مرسوم يقضي بإدخال التوقيت الشتوي والصيفي في فرنسا، وكان من المفترض أن يكون إجراء تغيير الوقت مؤقتًا، لكنه لا يزال مطبقًا في فرنسا إلى يومنا هذا منذ عام 1998.

وفي الواقع، أثار تغير الوقت انتقادات عديدة، ويبرز آثاره السلبية على الصحة والنوم والأنشطة الزراعية العديد من الفرنسيين الذين يطالبون بإلغاء العمل به منذ عدة سنوات.

تابع أيضا هل فشل الاتحاد الأوروبي في تغيير التوقيت الشتوي والصيفي؟

التوقيت الشتوي في فرنسا 2024: 83 بالمائة من الفرنسيين يريدون تغييره

وقد استمعت المفوضية الأوروبية إلى هذه المطالب التي اقترحت في عام 2018 لوضع حد لتغيير التوقيت الموسمي في الاتحاد الأوروبي، ويسمح هذا القرار لكل دولة عضو باختيار ما إذا كانت تريد البقاء في التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي بشكل دائم.

وانطلقت في فرنسا مشاورات عامة في أعقاب قرار المفوضية الأوروبية، وأعرب غالبية الفرنسيين (83.71% من الأصوات) عن تفضيلهم للتوقيت الصيفي، ولذلك كان من المقرر أن تدخل خطة إلغاء تغيير الوقت حيز التنفيذ في عام 2021، فهل ستحمل هذه السنة الجديد فيما يخص إلغاء العمل بهذا التوقيت؟

متى سيتم تغيير التوقيت الشتوي في فرنسا 2024؟

على الرغم من المشاورات التي انطلقت وكان من المفروض أن يتم إلغاء تغيير التوقيت الشتوي في 2021، لم يتم المضي قدما في هذا القرار بسبب الأزمة الصحية وصعوبات التنسيق بين دول الجوار، وبعد إقرار القرار الأخير، لم يتم تحديد موعد بعد، وما زالت العملية التشريعية جارية على المستوى الأوروبي.

وبالتالي فإن إلغاء تغيير الوقت ليس على جدول الأعمال لهذا العام، لذلك، في نهاية شهر أكتوبر 2023، ستتحول فرنسا إلى التوقيت الشتوي.

ومن المنتظر أن يحدث التغيير إلى التوقيت الشتوي في فرنسا ليلة السبت 28 أكتوبر 2023 إلى الأحد 29 أكتوبر 2023، أي نهاية الأسبوع الأخير من الشهر، وبالضبط  على الساعة 3 صباحًا، سيتعين عليك إعادة ساعاتك ساعة واحدة إلى الوراء، ومن هذا اليوم فصاعدا ستغرب الشمس مبكرا كل يوم.

التوقيت الشتوي في فرنسا 2024: الانتقال إلى التوقيت الصيفي بهذا التاريخ

وسيتم الانتقال إلى التوقيت الصيفي في أوروبا في يوم الأحد الأخير من شهر مارس، والذي يصادف ليلة السبت 23 مارس إلى الأحد 24 مارس 2024، الساعة 2 صباحًا، ستكون الساعة 3 صباحًا بالفعل.

وككل عام في يوم الأحد الأخير من شهر مارس، تتحول جميع الدول الأوروبية إلى التوقيت الصيفي، ستكون الأيام أطول، حيث  بدأ الانتقال إلى التوقيت الصيفي في أعقاب أزمة النفط في 1973-1974، ويتم كل عام في يوم الأحد الأخير من شهر مارس في فرنسا وفي كامل أوروبا الانتقال إلى التوقيت الصيفي حيث شرع في العمل بهذا النظام الخاص بالتوقيت الصيفي والشتوي في عام 1998.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!